دولي

غرامة 50 ألف ريال لـ صائد حيوان الرتم بالمملكة.. معلومات هامة عن الرتم تعرف عليها

حيوان الرتم.. يبدوا وكأنه قطة ذات مظهر فريد من نوعها، يتميز بـ كثافة ذيله، وطوله، إذ يبلغ في بعض الأحيان، بعد البلوغ طول 55 سم، وهو حيوانًا مرقطًا، اشبه بـ الفهد، ولكن يُنمع صيده أو تربيته في المنازل، وهو حيوانًا غير مستأنسًا، كان موطنه الاساسي، “النيجر”، لكنه زحف منها إلى شمال إفريقيا، وامتد إلى أن وصل المنطقة العربية، واتخذ من الجبال وبعض المناطق، التي بها زراعة كثيفة، مسكنًا له، هو حيوان يحظر بيعه أو شراءه، أو تربيته.

ووفقًا لسبق الالكترونية، فقد أصدر بيانًا رسميًا، من السلطات المقختصة، بغرامة قدرها 50 ألف ريال سعودي، في حال اصطياده.

والرتم احد اشهر الحيوانات الغير مستأنسة، والتي تنتشر في أماكن مُعينة في المملكة العربية السعودية، ذو مظهرًا جميلًا، له حياته الخاصة، والتي لا ينبغي لأحد الاعتـداء عليها، ولذلك أصدرت الجهات المسؤولة بالبيئة في السعودية، منع صيده، وهو حيوان من فصيلة الزباديات. يعيش في شمال أفريقيا وأكثر انتشاره في منطقة الجبل الغربي في ليبيا، بالاضافة إلى ظهوره في السعودية.

يعود اسمه إلى “رباح الزريقاء”، وهو أحد انواع الحيوانات، ذات المظهر الفريد من نوعه، يعيش بالاصل في مناطق بـ النيجر، بالاضافة إلى وجوده في شمال افريقيًا، وامتدت مواطنه، بعد ان زحف من النيجر، إلى الجزيرة العربية.

منع صيد حيوان الرتم

ومع حب كثيرون، من مُحبي الحيوانات الأليفة، ومُحبي الصيد في البرية، وقبل الإقدام على صيده بعد ظهوره في عده مقاطع فيديو، كما ان هناك ترويجًا على منصة إكس، يتساءل، عن أماكنه، أوضح المركز المختص، لحماية البيئة في السعودية، في بيان رسمي له، عدة معلومات عن الرتم.

وبحسب ما جاء عن حيوان الرتم في البيان لمنع صيده، قال المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية، مقدمًا تحذيرًا ومعلومات ثرية عن حيوان الرتم، مشيرًا إلى أنه يتميز بجسم طويل نحيل، وفراء بني فاتح مرقط بالأسود، وذيل مكسوّ بحلقات سوداء، مبينًا أنه يتخذ البيئة الجبلية مسكنًا له، ويفضل المناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف.

وأوضح المركز في البيان الخاص به، عن حيوان الرتم، أنه ينتشر على امتداد جبال السروات جنوب غرب المملكة وحتى جبال الحجاز غرب المدينة المنورة، مشيرًا إلى أنه يتغذى على معظم الفرائس الصغيرة مثل الجرذان والفئران والحشرات والزواحف الصغيرة والطيور.

وبحسب المعلومات عن الرتم، فقد أوضح المركز أن مدة حمل أنثاه، قال المركز إن مدة حمل أنثى الرتم تستمر 10-11 أسبوعًا، وتلد ما بين 1-3 من صغار الرتم.

وفي البيان الصادر عن المركز، عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي تويتر سابقًا”إكس”، أن الاسم الإنجليزي للرتم هو Common genet، والعلمي Genetta genetta.

وأشار المركز في بيانه عن تفاصيل حيوان الرتم، إلى أن طوله يبلغ 43-55 سم، ووزنه بين 1.4 إلى 2.3 كيلوجرامًا، محذرًا من أن غرامة صيد الرتم تبلغ 50 ألف ريال.

وعن حالة حيوان الرتم من التهديد، فقال المركز انه غير مهدد، ولكن حُظر صيده او بيعه او شراءه، وذلك لحمايه، كونه حيوانًا غير مستأنس، ولديه مناطق معيشته الخاصة.

ويعتقد أن رباح الزريقاء، وهو اسمه المعروف، حيوانًا زحف من شمال إفريقيًا والنيجر، وصولًا إلى مناطق في الجزيرة العربية، واتخذ مساكنه الجبال، كما انه من مُحبي الغابات والاماكن ذات الزرع الكثيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى