الاخبار

وزارة العمل تُعلن موعد إجازة عيد العمال وإجازة شم النسيم للعاملين بالدولة والقطاع الخاص

أعلن وزير العمل حسن شحاتة، اليوم الأحد، أن يوم الأحد المقبل، الموافق 5 مايو 2024، ويوم الاثنين الموافق 6 مايو،:إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

وتأتي هذه الإجازة، بمناسبة عيد العمال، وعيد شم النسيم، للعاملين بالقطاع الخاص، المُخاطبين بأحكام قانون العمل، رقم 12 لسنة 2003.

وإجازة شم النسيم، وهو يوم معلوم من العام، يشهد العديد من الطقوس التي اعتادها المصريين، سواء في الحدائق والمنتزهات أو في منازلهم.

وعادة ما يكون الجمع للاحتفال بهذ اليوم، فاصلًا عن الحياة ومشقاتها، وعودة إلى احتياجات الانسان من المرح قليلًا، ليستعيد نشاطه وطاقته وراحته النفسية.

ويتميز المصريين، في الاحتفال بشم النسيم، بعادات وتقاليد خاصة، توارثتها أجيال، على مدى عصور من الزمن، يورثها الاجيال بعضهم بعضًا.

وهي واحدة من أقدم العادات، والتقاليد والموروثات الشعبية، إذ يجتمع الأهل والأصدقاء، في يوم للتنزه سويًا، وقضاء يوم ممتع.

حيث امتاز بها المصريين، وتعتبر عيدًا رسميًا للبلاد، للاحتفال بـ قدوم الربيع، وهو الفاصل الأخير ما بين الشتاء والصيف، ثم دخول فصل الصيف.

إجازة

بالاضافة إلى تناول المأكولات، التي تميز هذا اليوم عن غيره، وقد قررت الحكومة، ضم الإجازتين معًا، ليكون هناك متسعًا لقضاء العطلة الرسمية.

ويتم تطبيق الإجازتين، مدفوعتين الأجر، لكلًا من العاملين بالدولة، وجميع العاملين بالقطاع الخاص، وفقًا لقرار الوزاير، لجميع الموظفين بالقطاع الخاص والحكومي.

حيث يستعد المصريين للاحتفال بـ شم النسيم هذا العام، وعيد العمال، باجازة رسمية الاسبوع المقبل.

على ان يكون اليومين المتتاليين، من الاسبوع المُقبل، الأحد والاثنين، إجازة رسمية، إضافة إلى الجمعة والسبت، الإجازة الاسبوعية الاساسية في مصر.

وقال بيان رسمي عن وزارة العمل اليوم، نُشر عبر المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، وبخصوص الاجازة الرسمية لشم النسيم، إن القرار يأتي في ضوء نص قرارى رئيس مجلس الوزراء رقم 1354، ورقم 1355 لسنة 2024.

والذي نص في مادته الأولى على أن: “يكون يومي الأحد والإثنين الموافقين 5 و 6 مايو إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

اجازة شم النسيم

للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام، وذلك على أن يكون اليومين المتتاليين، إجازة رسمية لهم.

وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد العمال وعيد شم النسيم.

وأكد بيان وزارة العمل، على أن ذلك يأتي في إطار الحرص على توحيد مواعيد الإجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة.

كلما أمكن ذلك- تحقيقاً للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في الأعياد والمناسبات ومشاركة الاحتفال مع الأهل والأصدقاء.

اجازة عيد العمال

ووزعت وزارة العمل كتابين دوريين رقم 12 ورقم 13 لسنة 2024، بذلك على مديريات العمل بالمحافظات لمتابعة تطبيق الإجازة بشركات القطاع الخاص.

طقوس الاحتفال بشم النسيم

يتميز الشعب المصري، لطقوسه بالاحتفال على طريقته الخاصة، بشم النسيم كل عام، بالتواجد في الحدائق والمنتزهات.

وينصح الأطباء، عموم المصريين في هذه المناسبة، اخذ التدابير اللازمة، عند شراء المآكولات البحرية، المُعتاد الاحتفال بها.

وتتمثل تلك المأكولات، في الاسماك الجاهزة، كـ الفسيخ والرنجة والسردين، وغيرها على أن يُراعى مصدرها جيدًا.

وقد ضمت وزارة العمل، الإجازتين معًا هذا العام، لـ شم النسيم، وعيد العمال، على ان تكون الأسبوع المُقبل.

وهي إجازة مدفوعة الاجر، لجميع العاملين بالدولة، والعاملين في القطاع الخاص، على حد سواء.

يأتي هذا بضم الاجازتين ليومين متتاليين، على أن يكون هناك متسعًا للموظفين والعاملين بالدولة والقطاع الخاص، من الوقت ما يكفيهم، لقضاء هذه العطلة الرسمية، مع الاهل والاصدقاء، او بالخروج للتنزه في الحدائق والمنتزهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى