الاخبار

مرادف كلمة قوامين ، اقترف.. سؤال اللغة العربية بامتحان الصف الأول الثانوي 2024

مرادف كلمة قوامين.. تفاجئ طلاب الصف الثاني الثانوي، بمديرية تعليم الجيزة، بـ سؤال مُحير، في امتحان مادة اللغة العربية اليوم.

فبعد ان تفاجئ طلاب الثانوي العام، بالصف الاول أمس، بامتحان اللغة العربية، بمضاد كلمة أوفى، تفاجئ الطلاب اليوم بالصف الثاني بـ مرادف كلمة قوامين.

كان قد اثار الجدل، على مواقع التواصل الاجتماعي بالامس، سؤال مضاد كلمة أوفى، الذي قالبه طلاب الصف الأول الثانوي، في امتحان اللغة العربية.

وتُعلل هذه الأسئلة، مكانة اللغة العربية وبلاغتها، إذ تُعد اللغة العربية، أصعب لغات العالم، والتي تحتوي على 12 مليون كلمة دون تكرار.

ويمكن أن تصل لـ 25 ضعفًا من عدد كلماتها، مع المفردات المختلفة، إذ تُعد أكبر لغة حول العالم، من حيث البلاغة، معانيها ومفرداتها.

وتداولت العديد من صفخات مواقع التواصل الاجتماعي، الإجابات بين جدل شديد، عن الإجابة للسؤال، الذي وضع لطلاب الصف الثاني الثانوي اليوم، عن مرادف كلمة قوامين.

مرادف كلمة قوامين

وأدى طلاب الصف الثاني الثانوي 2024، امتحان اللغة العربية اليوم، والذي جاء به سؤال اختر مرادف كلمة اقترف، ومن بين الاختيارات: اتبع- ارتكب- عانى- نشر، مما أثار السؤال حيرة بين الطلاب وأولياء الأمور ورواد التواصل الاجتماعي، بشأن إجابة السؤال.

وفي السؤال الثاني لـ طلاب الصف الثاني الثانوي اليوم، جاء في سؤال القراءة نصه: يقدر العلماء أن حوالي خمسة مليارات نوع من المخلوقات التي عاشت على كوكبنا ظهرت ثم انقرضت وبعض المليارات من هذه الحيوانات انقرض فأراد أن يصحح ما اقترف من أخطاء في حق المخلوقات.

بينما تفاجئ الطلاب بـ سؤال آخر، وهو مرادف كلمة قوامين وجاءت الاختيارات: حراسا- عادلين- مقبلين – مسرعين.

مرادف كلمة قوامين من القرآن الكريم

وذكرت كلمة قوامين في القرآن الكريم بـ الآية المُباركة: ( ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ) يعني : كونوا قائمين بالشهادة بالقسط ، أي : بالعدل لله ، وقال ابن عباس رضي الله عنهما : كونوا قوامين بالعدل في الشهادة على من كانت ، ( ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين ) في الرحم ، أي : قولوا الحق ولو على أنفسكم بالإقرار أو الوالدين والأقربين.

لتكون الإجابة: “عادلين”.

كما تضمن امتحان مادة اللغة العربية، لـ طلاب الثانوية العامة، بالصف الثاني الثانوي اليوم، سؤال مضمونه معنى كلمة «حرى»، وشملت الاختيارات، : أكرم- أجدر- أيسر- أفصح، مما أثار السؤال حيرة بين الطلاب، وجاء نص السؤال من كتاب الرسائل للجاحظ.

وعن نص سؤال امتحان اللغة العربية، لطلاب الصف الثاني الثانوي العام اليوم: «من كتاب الرسائل للجاحظ: والسرّ- أبقاك الله- إذا تجاوز صدر صاحبه وأفلت من لسانه إلى أذن واحدة فليس حينئذ بسرّ، بل ذاك أولى بالإذاعة، ومفتاح النّشر والهرة، وإنّما بينه وبين أن يشيع ويستطير أن يدفع إلى أذن ثانية، وهو مع قلّة المأمونين عليه، وكرب الكتمان، حريّ بالانتقال إليها في طرفة عين».

وبالعودة للإجابة على سؤال مرادف كلمة قوامين، فقد وضع الامتحان 4 اختيارات على الطالب أن يختار أيهما أصح، وهما :”حراسا- عادلين- مقبلين – مسرعين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى