الاخبار

ما هو الزواج الفندقي؟ ولماذا حذرت الافتاء منه وما حكم الزواج الفندقى في الإسلام

مصطلح ما هو الزواج الفندقي، كان قد اثار الجدل طويلًا، خلال الساعات الماضية، متصدرًا للتريند، وخاصةً بعد ان تناوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ليكون هناك تحذيرًا من الافتاء المصرية، على هذا الامر، ففي تصريحات لـ أمين الفتوى، بـ دار الافتاء، قال الدكتور عمرو الورداني، أن ما ورد عن الزواج الفندقي مستنكرًا هذا الامر، ومُحذرًا منه، قائلًا، انه ينتشر بشكل خطير وهو اليأس من العلاقات الرحيمة في المجتمعات، بالاضافة إلى التشكيك في العلاقات.

فالزواج في الالام يُعرف بـ شروطه وضوابطه، أما عن الزواج الفندقى، فلا يصح أن يكون ضمن عقد القران أو الزواج بين المسلمين، نظرًا لما له من خروج عن الشرع والشريعة، وقال الدكتور عمرو الورداني، وبحسب تصريحاته، ان الزواج الفندقي عبارة عن خروج عن العلاقات السوية الرحيمة بين الطرفين، ليكون الزواج الفندقي، بيكون الطرف منهم لا يجد طرف أخر حنين، وكل ما فى الأمر بيكون زواج خدمات.

ما هو الزواج الفندقي

اوضح الدكتور عمرو الورداني في تصريحاته، ان الزواج الفندقي: هو عبارة عن مصلحة تجمع بين طرفين، هو المصلحة والراحة، يعنى اللى يقدم خدمات يصرف أو ينفق، لو الخدمات دى وقفت يغير الفندق، يعنى المعيار فى الزواج ده المادى، معاه فلوس أو معاها فلوس تصرف، هو ده طبيعة الزواج، ولو هذا سبب الزواج يبقى بلاها زواج لأنه تفرغ من معناه، لأنه بيضيع النعمة التى تبنى على المودة والفضل.

شروط الزواج الصحيح

قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الزواج الصحيح هو ما توافرت فيه الشروط الشرعية.

ما هو الزواج الفندقي هل هو صحيح

وأضاف مدير إدارة الفتوى بـ دار الافتاء المصرية الدكتور  « محمد وسام» في إجابته عن سؤال: «ما حكم الزواج بدون إشهار؟»، أنه يشترط لصحة النكاح خمسة شروط: الأول: تعيين الزوجين، فلا يصح للولي أن يقول: زوجتك بنتي وله بنات غيرها، بل لابد من تمييز كل من الزوج والزوجة باسمه كفاطمة، أو صفته التي لا يشاركه فيها غيره من إخوانه، كقوله: الكبرى أو الصغرى، قال ابن قدامة في المغني: “فإن كان له ابنتان أو أكثر، فقال: زوجتك ابنتي لم يصح حتى يضم إلى ذلك ما تتميز به، من اسم أو صفة، فيقول: زوجتك ابنتي الكبرى أو الوسطى أوالصغرى فإن سماها مع ذلك كان تأكيدًا”.

ما هو الزواج الفندقي وشروطه ما هو الزواج الفندقي ما هو حكم الزواج الفندقي

وتابع في تصريحاته لرفض هذا الأمر عن الزواج الفندقي، عن الشرط الثاني في الزواج الصحيح : رضا الزوجين. الثالث: وجود الولي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي» (رواه أحمد وأبو داود) وللحديث: «أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل» (رواه أحمد وأبو داود وصححه السيوطي).

ما هو الزواج الفندقي وحكمه

وأكمل الدكتور محمد وسام موضحًا أن الشرط الرابع للإتمام الزواج الصحيح: الشهادة عليه، لحديث عمران بن حصين مرفوعًا: «لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل» (رواه ابن حبان والبيهقي وصححه الذهبي)، الخامس: خلو الزوجين من موانع النكاح، بأن لا يكون بالزوجين أو بأحدهما ما يمنع من التزويج، من نسب أو سبب كرضاع ومصاهرة، وجعل بعض العلماء المهر من شروط الزواج.

ما حكم الزواج الفندقي

ليتبين أن حكم الزواج الفندقي في الإسلام، امرًا مرفوضًا، والزواج له ضوابطه الشرعية المتعارف عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى