دولي

وقف تصاريح العمل للمصريين بالكويت 2024 بقرار الحكومة الكويتية لحين إشعار آخر

قررت الحكومة الكويتية وقف تصاريح العمل للمصريين بالكويت 2024، ونقلًا عن تقرير مفصل، بحسب سبوتنيك، جاء به، ان السلطات قد قررت ذلك، لحين إشعار أخر، بتوجيهات من القوى العاملة في البلاد.

حييث أصدرت القوى العاملة، تعليماتها، بوقف استخراج، أي تصاريح عمل جديدة للمصريين الجدد، لاتخاذ عدة اجراءات، من الحكومة الكويتية. 

والكويت هي أحد اكبر وجهات العمالة المصرية، من بين دول الخليج المختلفة، التي يسافر إليها الراغبون في العمل، ويعتبر بها عدد كبير من العاملين المصريين، في شتى القطاعات المختلفة. 

وفي السطور القليلة التالية، يستعرض معكم المحقق، كل ما جاء من تفاصيل، عن ايقاف صدور أي من تصاريح العمل حاليًا، حتى اعادة الاجراءات الكويتية، التي تتخذها الداخلية والعمل الكويتي.

سبب وقف تصاريح العمل للمصريين بالكويت 2024

تقول التقارير، ان سبب وقف تصاريح العمل للمصريين بالكويت 2024، هي شكاوى من بعض اصحاب المنظمات، أو الجهات العاملة، التي تستقطب العمالة المصرية، للعمل لديها بالكويت، حيث تقدمت العديد من جهات العمل الكويتية، إلى وزارة القوى العاملة، بتقارير، اتخذت على إثرها، القرارات بوقف إصدار أي تصريح جديد.

يأتي ذلك بعد ان تم فتح التصاريح الجديدة، امام اصحاب العمل، او الشركات الراغبة، في استقطاب المصريين للعمل بالكويت، لمدة 21 يومًا فقط، بعد استئناف اصدار التصاريح الجديدة، الذي كان قد توقف ستة عشر شهرًا كاملًا.

وتقول التقارير، ووقًا للأنباء العالمية، ان الشركات التي تقدمت للحكومة الكويتية، من أصحاب العمل، الذين ستقطبون العمالة الأجنبية غير الكويتية، وخصوصًا المصريين، قد تقدمت بشكاوى لـوزارة اقوى العاملة الكويتية، للتخذ قرارها. 

وبحسب ما أشارت إليه المصدار، في تصريحاتها، ووفقًا للتقرير المنشور، فإن أن هيئة القوى العاملة ، بالكويت، ووزارة الداخلية الكويتية، تعتزمان وضع ضوابط.

تأتي هذه الخطوات، من الحكومة الكويتية، لتطبيق تلك التعديلات، على عمليات استقدام العمالة المصرية، وذلك على أن تكون الأولوية لإصدار التصاريح لحملة الشهادات العليا والتخصصات المطلوبة لسوق العمل الكويتي.

وقوف وقف تصاريح العمل للمصريين بالكويت 2024 بعد 21 يومًا من فتحها

منذ حوالي ثلاث اسابيع تقريبًا، كانت الحكومة الكويتية، قد سمحت باعادة إصدار تصااريح عمل جديدة للمصريين، وذلك بعد ان كانت متوقفة تقريبًا، حوالي 16 شهرًا سابقًا، ولكنها تم توقيفها مرة أخرى.

وتقول التقارير، ان وسائل إعلام كويتية، قد افادت، عن وقف تصاريح العمل للمصريين بالكويت 2024 بأن الجهات الحكومية داخل الكويت، التي سمح لها باستقدام العمالة المصرية، هي وزارات التربية والصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية وبلدية الكويت، وذلك للعمل كأطباء ومدرسين وممرضين وأئمة مساجد ومغسلي أموات وحفاري قبور.

وبحسب الاشطراتات، التي وضعتها هيئة القوى العاملة الكويتية، للموافقة على منح التصريح، ضرورة إجراء الفحص الطبي للعامل قبل قدومه، الكويت باستخدام رقم البطاقة الشخصية (رقم الهوية الوطنية)، الرقم القومي المصري، ومن خلال الأوراق الرسمية الخاصة بالفحص، وذلك لقطع الطريق أمام أية محاولات للتلاعب بالنتائج في حال كانت إيجابية ولا تؤهل صاحبها للحصول على التصريح ودخول البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى