دولي

سد جرف التربة يفيض بـ مياه الأمطار ويمتلئ بنسبة 100% بـ235.827 مليون متر مكعب

سد جرف التربة ببشار

فاضت المياه، من سد جرف التربة، الذي امتلئ، بمنسبة 100%، بعد الأمطار الغزيرة، التي شهدتها المنطقة، وذلك بواقع حجم تخزين كبير للغاية.

وتُعد المرات الأولى حول العالم، التي تُفيض بها الأمطار، لتمتلئ السدود، يأتي هذا بسبب التغيرات المناخية، التي تشهدها معظم دول العالم.

وفي هذه الأثناء، فقد رفعت الجزائر، درجة الاستعداد القصوى، في عدد من الولايات بالراية الحمراء، بعد أحداث فيضان المغرب الأخير.

وأوضحت التقارير الإعلامية، وفقًا لما افادت به وكالات أنباء، أن التخزين قد بلع في سد جرف التربة، نحو 247 مليون متر مُكعب من المياه.

ويتوقع وبحسب خبراء، انه يتعين على المسؤولين، أن يقوموا بتفريغ مساحات كافية، حتى لا ينهار سد جرف التربة، بسبب ضغط المياه الشديد عليه.

وبذلك تفوق قدرة استيعاب السد، على هذه الحمولة من المياه، وفقًا لما أفادت به، بعض التقارير، عن وكلالات أنباء، بحسب ما أشارت لها مصادر في تصريحاتها.

في ظل التذببات التي تشهدها المنطقة العربية، بفضل تغيرات المناخية، إذ تسببت في عدة عوامل، لم يسبق للكوكب أن يشهدها.

امتلاء سد جرف التربة

فبحسب وكالات الانباء، التي أفادت الوكالة في، وذلك تصريحًا في بيان بأن حجم التخزين بلغ أزيد من 247 مليون متر مكعب بفضل الإمدادات المطرية التي تواصلت طيلة يوم الأحد إلى غاية الـ 7 صباحا من يوم الاثنين.

وقدرت الوكالة، وفقًا للإحصائية أن الإمدادات المطرية تكون قد بلغت في سد جرف التربة بـ235.827 مليون متر مكعب.

و أشارت الوكالة، ان في هذه الأثناء، إلى أن حجم التخزين بسد جرف التربة لم يكن يتعدى مليوني متر مكعب قبل وصول الإمدادات المطرية الغزيرة.

وبعد الامطار الغزيرة، فقد وصلت نسبة إمتلاء السد حاليا إلى 100% لدرجة تفريغ الفائض من المياه التي تفوق طاقة استيعابه، حسب المصدر ذاته.

وفي مقاطع فيديو متداولة، نشرها مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصةً منصة إكس، قد وثق مقطع فيديو مشاهد من امتلاء السد بنسبة 100%.

ومن المتوقع، بعد أن فاضت المياه في سد جرف التربة، ستعمل الجهات المختصة، على تفريغ أجزاء منه، حتى لا يتسبب ذلك، في أي أذى لـ جدران السد، أو عدم تحمله لتلك القوة من الضغط بعامل ارتفاع منسوب المياه أعلاه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى