الاخبار

تغيير الساعة 60 دقيقة الليلة من التوقيت الصيفي إلى الشتوي.. تعرف على مواعيد الصلاة بعد تغيير الساعة

تغيير الساعة.. بدءًا من الثانية عشر، منتصف اليوم الخميس، الموافق الخامس والعشرون، من ابريل 2024، يتم تغيير الساعة، للتوقيت الصيفي.

يستعرض المحقق، في السطور القليلة التالية، كل ما يهمك معرفته، عن التوقيت الصيفي والشتوي، ولماذا يتم تغيير الساعة. 

كما نستعرض مع حضراتكم، من خلال بضع سطور، تاريخ تحويل الساعة، من الذي اخترع التوقيت الصيفي والشتوي، لماذا يتم العمل بهما.

وتعتبر هذه الخطوة، في تغيير الساعة، للمرة الثانية على التوالي في مصر، بعد ان كان قد تم ايقاف التعامل بها، منذ سنوات.

ولقد عادت من جديد، اعادة العمل بكلا التوقيتين، التوقيت الصيفي، والتوقيت الشتوي، خاصةً، بعد ان تم اقرار ذلك من الحكومة، بغرض ترشيد استهلاك الكهرباء. 

لماذا يتم تغيير الساعة؟

توجد العديد من الفوائد، التي اثبتت صحتها علميًا، تعود على صحة الإنسان، وهي ضبط الساعة البيولوجية للجسم، حيث تعتبر الخطوة، التي تقوم فيها الحكومة، باصدار قرارات جديدة، بالعمل بالتوقيتين الصيفي والشتوي، واحدة من اكثر الأمور فائدة للإنسان.

عندما يقوم الإنسان، بضبط ساعة جسدة البيولوجية، بحسب العلم طبقًا لمتطلبات تغيير التوقيت، فإن الجسم يستجيب لعدة أمور، من أهمها، زيادة افراز هرومنات معينة، لا تتم إلا بهذه الطريقة، وهذا ما اكدت الابحاث العلمية صحته.

ما فرق التوقيت؟

يختلف فرق التوقيت، ما بين التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي، بمقدار 60 دقيقة كاملةً، أي ساعة كاملة بين التوقيتين، وتتم الليلة، اعتبارًا من الثانية عشر منتصف الليل، التحويل إلى التوقيت الصيفي، لتصبح الساعة بدلًا من 12:00AM، لـ 01:00AM.

هل تم تغيير الساعة اليوم في مصر؟

حتى صياغة هذه السطور، لم يتم تغيير الساعة، أو تحويلها إلى التوقيت الصيفي، ولازلنا نعمل بالتوقيت الشتوي، على ان يتم تفعيلها، في تمام الثانية عشر ليلًا، وهي ما يتم تغييرها بالموعد المحد، من كل عام في هذا الوقت.

لماذا يتم تغيير الساعة؟

يهدف تغيير نظام الساعة، ما بين التوقيت الصيفي والشتوي، إلى عدة امور، من أهمها، هو الحصول على ساعات نهار أطول، والاستيقاظ ساعة قبل الموعد، وذلك بهدف الحفاظ على موارد الطاقة، لا سيما وصحة الإنسان. 

ولتوضيح الفكرة اكثرًا، عليك مراقبة وقت شروق الشمس، فبدلًا من ان يتم تغيير الساعة، لتكن تشرف 7 مثلًا، فإذا قمنا بتغيير الساعة، سيكون موعد الشروق بالنسبة للموعد الصيفي هو 6 صباحًا، أي الحصول على النهار بمقدار 60 دقيقة كاملة بشكل مُبكر.

وهذه الخطوة، في تغيير الساعة، هي التي تحافظ على موارد الكرة الارضية، ومن احتياجات الكهرباء، وهي واحدة من اهم الخطوات، التي تنفذها حوالي 70 دولة حول العالم، ليست مصر فحسب، وإنما هناك العديد من البلدان تطبق النظامين الشتوي والصيفي.

اضبط ساعتك

إذا لم يكن هاتفك الجوال، نشطًا على الوضع التلقائي، لـ ضبط الساعة، فهناك العديد من الاجهزة، التي تحتاج إلى الضبط يدويًا، وتغيير الساعة بها، فعليك الدخول إلى الاعدادات، من ثم التوقيت والتاريخ، وإعادة ضبطهما مجددًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى